الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

google.com, pub-1953300173118134, DIRECT, f08c47fec0942fa0
شاطر

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ٱڷزُٱﺣ̭͠ﻓ̲̣̐ ﺳ̭͠ﻋ̝̚ﮃ
【« بطل نشيطَ »】
【« بطل نشيطَ »】
ٱڷزُٱﺣ̭͠ﻓ̲̣̐ ﺳ̭͠ﻋ̝̚ﮃ

عدد المساهمات |✧ : 693
تاريخ التسجيل |✧ : 13/09/2018
تاريخ الميلاد |✧ : 30/01/1999
بُرودكَآست |✧ : ايلاففيو :)
آلماسيء|✧ : 10
الجنس |✧ : ذكر
البلد |✧ : المملكه العربيه السعوديه

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#1مُساهمةموضوع: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالخميس سبتمبر 13, 2018 2:20 am


الســـــــــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته




الخطاب القرانــــــــــي وأنواعه ...




الأول: خطاب العام المراد به العموم




كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} المجادلة ((7))




وقوله: {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً} يونس ((44))




وقوله: {وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً} الكهف ((49))




وقوله:
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ
يُحْيِيكُمْ} الروم ((40)) {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ
مِنْ نُطْفَةٍ} غافر ((67)) {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ
قَرَاراً} غافر ((64))


وهو كثير في القرآن



{يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} الانفطار ((6))





الثاني: خطاب الخاص والمراد به الخصوص




من ذلك قوله تعالى: {أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} آل عمران ((106))



{هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأنفسكم} التوبة ((35))

{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} الدخان ((49))





{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} المائدة ((67))



وقوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا} الأحزاب ((37)) وغير ذلك




الثالث: خطاب الخاص والمراد به العموم




كقوله
تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الطلاق
((1)) فافتتح الخطاب بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمراد
سائر من يملك الطلاق




ومنه قوله تعالى: {يأيها يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي
آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ
عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ
وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً
إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ
يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}الأحزاب ((50))




وقال
أبو بكر الصيرفي: كان ابتداء الخطاب له فلما قال في الموهوبة: {خَالِصَةً
لَكَ} علم أن ما قبلها له ولغيره صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



وقوله تعالى: {وَإِذَاكُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ}النساء 102))



وجرى أبو يوسف على الظاهر فقال: إن صلاة الخوف من خصائص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



وأجاب الجمهور بأنه لم يذكر {فِيهِمْ} على أنه شرط بل على أنه صفة حال والأصل في الخطاب أن يكون لمعين

وقد
يخرج على غير معين ليفيد العموم كقوله تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ} البقرة ((25))




وفائدته الإيذان بأنه خليق بأن يؤمر به كل أحد ليحصل مقصوده الجميل




وكقوله:
{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ} سبأ ((51)) أخرج في صورة الخطاب
لما أريد العموم للقصد إلى تفظيع حالهم وأنها تناهت في الظهور حتى امتنع
خفاؤها فلا تخص بها رؤية راء بل كل من يتأتى منه الرؤية داخل في هذا الخطاب
كقوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً
كَبِيراً} الإنسان ((20))



لم يرد به مخاطب معين بل عبر
بالخطاب ليحصل لكل واحد فيه مدخل مبالغة فيما قصد الله من وصف ما في ذلك
المكان من النعيم والملك ولبناء الكلام في الموضعين على العموم لم يجعل لـ:
"ترى" ولا لـ: "رأيت" مفعولا ظاهرا ولا مقدرا ليشيع ويعم




وأما
قوله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ
عِنْدَ رَبِّهِمْ} السجدة ((12)) فقيل: إنه من هذا الباب ومنعه قوم وقال:
الخطاب للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولو للتمني لرسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كالترجي في {لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}
الأنبياء ((31))
لأنه تجرع من


عداوتهم الغصص فجعله الله كأنه تمنى أن يراهم على تلك الحالة الفظيعة من نكس الرؤوس صما عميا ليشمت بهم



ويجوز أن تكون: "لو" امتناعية وجوابها محذوف أي لرأيت أسوأ حال يرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رؤوف
【« بطل نشيطَ »】
【« بطل نشيطَ »】
avatar

عدد المساهمات |✧ : 701
تاريخ التسجيل |✧ : 03/09/2018
بُرودكَآست |✧ : تناغ
آلماسيء|✧ : 10
الجنس |✧ : ذكر
البلد |✧ : الجزائر

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#2مُساهمةموضوع: رد: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 2:57 am


شكرا على الموضوع القيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Password
إدارة
Password

عدد المساهمات |✧ : 459
تاريخ التسجيل |✧ : 18/06/2016
بُرودكَآست |✧ : ڪـنْ معيْ . . يَ اللهْ " !
آلماسيء|✧ : 30
الجنس |✧ : ذكر
البلد |✧ : المملكه العربيه السعوديه

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#3مُساهمةموضوع: رد: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالسبت سبتمبر 15, 2018 3:26 pm


جــزآك الله خيرا و جعلـه في ميزان حسنآتك

بانتظار كل جديد منك


الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) 446563842 الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) 866468155

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.noon-ds.com
L E V I
【« بطل نشيطَ »】
【« بطل نشيطَ »】
L E V I

عدد المساهمات |✧ : 708
تاريخ التسجيل |✧ : 12/09/2018
تاريخ الميلاد |✧ : 01/01/1993
بُرودكَآست |✧ : /
آلماسيء|✧ : 10
الجنس |✧ : انثى
البلد |✧ : الجزائر

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#4مُساهمةموضوع: رد: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2018 9:30 pm



جزاك الله خيرآ على الموضوع القيـم

بانتظـآر كل جديد منكـ

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) 220630410

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.theb3st.com
•◦❈ ĻŷMbǿ ❈•◦
نيابـة•◦❈ ĻŷMbǿ ❈•◦

عدد المساهمات |✧ : 941
تاريخ التسجيل |✧ : 28/08/2018
تاريخ الميلاد |✧ : 16/02/2002
بُرودكَآست |✧ : سنفوورةة <3
آلماسيء|✧ : 250
الجنس |✧ : انثى
البلد |✧ : الجزائر

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#5مُساهمةموضوع: رد: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالخميس سبتمبر 20, 2018 8:33 pm


السلاآآم عليكم ورحمةة الله تعآآلى وبركآآتهه
 أخباركــ إنشآآء الله تمآآم ؟؟ دوـــمز يآآرب .  
موضوع رائع افادني حقآآآ   شكرا لككك على
 الطرح القميل    والفريد من نوعهه وعلى 
الكلمآآآتـــ القيمةة  التي افادتني  
دمتـــ بود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
тмηєтк
【« بطل نشيطَ »】
【« بطل نشيطَ »】
тмηєтк

عدد المساهمات |✧ : 500
تاريخ التسجيل |✧ : 21/09/2018
تاريخ الميلاد |✧ : 30/01/1999
بُرودكَآست |✧ : احبكك حب ي مجنونن :(
آلماسيء|✧ : 10
الجنس |✧ : ذكر
البلد |✧ : المملكه العربيه السعوديه

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#6مُساهمةموضوع: رد: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالسبت سبتمبر 22, 2018 3:46 pm


موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق  
الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) 1845641411الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) 3415702200.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maha
إشراف
maha

عدد المساهمات |✧ : 503
تاريخ التسجيل |✧ : 29/12/2018
تاريخ الميلاد |✧ : 01/01/1990
بُرودكَآست |✧ : 0
آلماسيء|✧ : 10
الجنس |✧ : انثى
البلد |✧ : الامارات

الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Empty
#7مُساهمةموضوع: رد: الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) Emptyالخميس يناير 10, 2019 5:26 pm





جزاك الله خيراً على هذه المشاركة الطيبة 

التي أثريتنا بها الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1)) 898309216



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع نون :: ▪| القِسمْ العام |▪ :: طـرّيق المـغفـرُه | Islam Way-
انتقل الى: